Google
مجموعات Google ضع بريدك في الاسفل وأضغط للإشتراك في قروب سوالف بنات
البريد الالكتروني:
أدعم منتديات هدى البارودي على شبكة الفيس بوك
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مسابقه بنك المعلومات (آخر رد :عيون الملاك)       :: برنامج للفائدة: برنامج Faststone لتصوير الشاشة [ فيديو أو صورة ] (آخر رد :عيون الملاك)       :: فوتوشوب 8 [ روابط سريعه + شرح التنصيب (آخر رد :عيون الملاك)       :: الدرس الثاني من دورة هيا بنا نتعلم الكوريه:: حروف العله(المبسطه) (آخر رد :عيون الملاك)       :: الدرس الاول من دورة هيا بنا نتعلم الكوريه:: الحروف الاساسيه (آخر رد :عيون الملاك)       :: هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن ؟ (آخر رد :عيون الملاك)       :: دعاء عن المطر اتمنى من الجميع القول الحمدلله على هذه النعمه (آخر رد :عيون الملاك)       :: حدد هدفك يتحقق نجاح موقعك (آخر رد :عيون الملاك)       :: تحميل لعبة pes 2012 كاملة (آخر رد :كت كت)       :: تحميل اكثر من300 لعبة جديده جدا (آخر رد :كت كت)      


العودة   منتديات هدى البارودي > منتدى علم النفس والتطوير الذاتي > منتدى عالم بلامشاكل
 


إضافة رد
كاتب الموضوع صوت العداله مشاركات 2 المشاهدات 1094  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2009, 03:00 PM   #1
صوت العداله
مشرفة

 
الصورة الرمزية صوت العداله
Llahmuh علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال

ـ ان تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها صادقون ، يشكلون قدوة
حسنة ، ويصدقون مع اطفالهم وان يفعلوا ما يقولونه مستذكرين الاية الكريمة . ( كبر
مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ) . ثم تهيئة الاجواء النفسية المريحة في
الاسرة فالشخص المطمئن لا يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ الى الكذب كوسيلة للهروب من
العقاب .

2 ـ اذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لقصاص ، لان من اعترف يجب
ان يكافأ على هذا الاعتراف مع التوجيه الدقيق شرط الا يستمر الوقوع في الكذب .


3 ـ القيام بتشجيع الطفل على قول الصدق . وتزيين ذلك شعرا ونثرا ونذكيره
يقول الشاعر العربي :
الصدق في اقوالنا أقوى لنا * والكذب في افعالنا افعى
لنا
وليس دورنا كشف الوجوه البلاغية والمحسنات اللفظية في هذا البيت فلذلك
سيدرسه الطفل في مراحل لاحقة . وان تزوده بالمثل القائل ايضا ( الكذاب كذاب ولو صدق
) .

4 ـ التروي في الصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظة
ويستهين بإطلاقها : كأن نتهمه بالكذب ثن نصحب هذا الاتهام بعد ذلك ، ثم ان هذا يضعف
من موقفنا التربوي ، ومن قيمة احكامنا القابلة للنقض من نحن انفسنا في برهة وجيزة .
وحري بالأباء والمدرسين التنبه الى هذه المسألة . أضف الى ذلك ان الاتهام العشوائي
، والذي لم يثبت صدقه يشعر الطفل بروح العداء والكراهية نحونا ، وليكن شعارنا ، كل
انسان بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس .

5 ـ بعض الأراء التربوية في هذا
المجال تشير . انه من القواعد المتبعة في مكافحة الكذب ، الا نترك الطفل يمرر كذبته
على الاهل والمدرسة . لان ذلك يشجعه ويعطيه الثقة بقدرته على ممارسة الكذب دائما ،
فبمجرد اشعارنا له أننا اكتشفنا كذبه فهو سوف يحجم في المرات التالية عن الكذب ،
وللتذكر بان إنزال العقوبة بعد الاعتراف بذنبه ، تعتبر كانه عوقبة على قول الصدق ،
فيجب التسليم ولو لمرات بان الاعتراف بالخطا فضيلة .

6 ـ العدالة والمساواة
بين الاخوة .
7 ـ تنمية ثقة الطفل بنفسه .
8 ـ المعالجة النفسية للمصابين
بالعقد .
9 ـ التزود بالقيم الدينية .
« وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني
مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا » الاسراء اية 80 .

ولكن نقدم بعض
التوصيات للامهات والاباء لعلاج الكذب :

1 ـ اشباع حاجات الطفل بقدر
المستطاع والعمل على ان يوجه الطفل الى الايمان وتوجيه سلوكه نحو الامور التي تقع
في دائرة قدراته الطبيعية مما يجعله يشعر بالسعادة والهناء عكس تكليف الطفل بأعماق
تفوق قدراته مما تؤدي الى الفشل والاحباط والكذب .

2 ـ أما علاج الأطفال
الذين يميلون لسرد قصص غير واقعية فياتي عن طريق إقناع الطفل بانك ترى فعلا في قصته
طريقة ولكنك بالطبع لا تفكر في قبولها او تصديقها كحقيقة واقعية افضل من العقاب
البدني الشديد .

3 ـ يجب ان يشعر الطفل بان الصدق يجلب له النفع وانه يخفف
من وطأة العقاب في حالة ارتكاب الخطأ وان الطفل الذي يكذب ويصتنع بالكذب يؤدي الى
فقدان الثقة بالنفس والحرمان وعدم احترام الاخرين له .

4 ـ اما دور الأباء
والامهات فيجب ان يكون حلهم لمشكلات أطفالهم عن طريق التفكير العلمي الموضوعي
السليم وليس عن طريق العقاب الشديد واحترام الطفل والثقة لان الأب والأم اللذان
يقومان بدور المخبر السري عن صدق أبنه يشعره بعدم الثقة فيه أما اشعار الطفل بانه
محل احترام وثقة الجميع لايدفعه للكذب .
__________________نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2009, 08:28 AM   #2
عيون الملاك
مؤسسة الموقع

 
الصورة الرمزية عيون الملاك
 
الجنس :  آنـثـى
الدولة :  الرياض
هواياتي :  الرسم والسفر والانترنت
عيون الملاك تم تعطيل التقييم
عيون الملاك غير متواجد حالياً
افتراضي

تسلمــــــــــــــي
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لي الفخر وافتخر وهذا وسام افتخـــاري
اني انا غير البشر وانا الوفا راس مـــاالي
ايه افتخر ولي الفخر ويبقى التميز شعــاري
كتلة مشاعر داخلي وصدقي من اجمل خصالي
وتبقى الكرامة مبدئي يا صاحبي مو باخــتيــاري
ولي الفخر باهلي وعمامي وعزوتي واهل الشهامة خوالي
  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2009, 02:39 AM   #3
صوت العداله
مشرفة

 
الصورة الرمزية صوت العداله
افتراضي

شكراااااااااااا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة يلعن أمكـ ؟؟ النظره الخجوله المنتدى العـــام 6 09-30-2010 05:05 AM
مكافحة ظاهرة التحرش بالنساء في المكسيك عيون الملاك المنتدى العـــام 5 04-26-2010 02:29 PM
اللغات التي لا تعرف الكذب عيون الملاك منتدى بوح ووجدانيه 4 03-26-2009 12:17 AM
مفهوم ( الحب ) عند الأطفال صوت العداله منتدى بوح ووجدانيه 1 01-31-2009 08:18 PM
الخجل أسباب و علاج .. صوت العداله منتدى عالم بلامشاكل 2 01-20-2009 02:42 AM



Rank Mod By E-Ghost
share

الساعة الآن 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Support and development of Abdullah al-Jish
Search Engine By : Rg Seo v2.0
صفحة جديدة 1

جميع المشاركات في منتديات هدى البارودي تعبر عن وجهة نظر كاتبها ... ولسنا مسؤولين عنها بأي شكل من الأشكال في منتديات هدى البارودي

|[.. ياشمس عمري ..]|